تحت الرعاية السامية لسيادة والي ولاية برج بوعريريج وبمقر غرفة التجارة لذات الولاية، نظمت مؤسسة ميناء بجاية بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة البيبان يوم 12 نوفمبر المنصرم، يوما دراسيا وإعلاميا حول النشاطات المتعددة الوسائط بميناء بجاية ويندرج ذلك في إطار نشاط المؤسسة من أجل الترقية والتطوير على مستوى المنطقة غير المرفئية لتكستر.

في كلمته الافتتاحية للأشغال، أعرب والي ولاية برج بوعريريج عن رغبته في المضي قدما نحو مواصلة بعث النشاط وتحسين المردود فيما يتعلق بالمنطقة غير المرفئية لتكستر، كما أكد دعمه لكل المقترحات الهادفة إلى التنمية وترقية الاستثمار شريطة أن تندرج هذه الأخيرة في إطار احترام القوانين.

وفي أعقاب النقاش الذي أثراه ما لا يقل عن 94 مشاركا، اختتم المدير العام لمؤسسة ميناء بجاية، السيد رضا بن مهيدي، بكلمة لخص خلالها، الهدف الأساسي من تنظيم هذا اليوم الدراسي والإعلامي وكذلك النتائج المرجوة من طرف كافة الأطراف المعنية بتطوير وترقية النشاطات المتعددة الوسائط فيما يخص ميناء بجاية، مؤكدا في ذات السياق، ضرورة تحكم المتعاملين الاقتصاديين في الشبكة اللوجستية حتى يكون على ذلك إقبالا سريعا.

أما المحاور والمواضيع التي تم إدراجها وعرضها وإثراؤها خلال هذا اليوم الدراسي، فهي كالآتي:

  • العرض اللوجستي لميناء بجاية: مداخلة السيد حليم قاسمي مدير المحطة البحرية لميناء بجاية
  • التسهيلات الجمركية الخاصة بالاستيراد والتصدير: مداخلة مفتشية الجمارك لولاية برج بوعريريج
  • مراقبة النوعية وقمع الغش على مستوى مفتشيات الحدود: مداخلة مدير التجارة لولاية برج بوعريريج
  • ميناء بجاية والآفاق التي تفتحها اللوجستية: مداخلة السيد فارس بن يحيى مدير المناطق اللوجستية غير المرفئية ميناء بجاية
  • دور المفتشيات البيطرية على مستوى مراكز الحدود: مداخلة مديرية الفلاحة لولاية برج بوعريريج
  • تعزيز نقل البضائع عن طريق السكة الحديدية، مداخلة SNTF
  • لماذا الاهتمام بتكستر: مداخلة ECU-LINE
 

في إطار زيارة تفقدية قادته إلى ولاية بجاية لمعاينة المشاريع المتعلقة بقطاعه، أشرف يوم الأحد أول جويلية الماضي، وزير الأشغال العمومية والنقل، السيد عبد الغني زعلان رفقة الوفد المرافق له، على تدشين المحطة البحرية للمسافرين، حيث كان في استقباله المدير العام لمؤسسة ميناء بجاية السيد رضا بن مهيدي وعدد من مسؤولي وموظفي المؤسسة، حيث تم قطع الشريط الرمزي بحضور والي الولاية السيد توفيق مزهود وممثلي مختلف الأسلاك والقطاعات وجمع من الصحفيين.

وخلال حفل التدشين، استمع السيد الوزير إلى عرض شامل ومفصل قدمه الرئيس المدير العام السابق للمؤسسة وهو الرئيس المدير العام الحالي لمجمع الخدمات المينائية السيد جلول عاشور، حيث استعرض من خلاله مجمل نشاطات الميناء وكذلك الظروف والمراحل التي مر بها إنجاز المحطة البحرية، كما أعقبت ذلك، ندوة صحفية تفضل من خلالها السيد الوزير بالإجابة عن أسئلة الصحفيين مشيدا بدور مؤسسة ميناء بجاية في إنجاز مثل هذه المشاريع.

وفي ختام زيارته، قام السيد الوزير والوفد المرافق له على متن قاطرة، بجولة استطلاعية حول حوض الميناء تلتها مأدبة غداء أقيمت على شرف معاليه.

بحضور أسرة الشهيد، أشرف والي ولاية برج بوعريريج السيد صالح عفاني يوم 21 فبراير 2018، على تدشين نصب تذكاري بالمنطقة اللوجستية خارج الميناء بتكستر، وذلك تخليدا لروح الشهيد العيد سعدي المدعو سي العيد الصوفي والذي استشهد في ديسمبر 1960. 

هذا وقد كان والي الولاية مرفقا بوفد ولائي هام على رأسه مدير النقل ومدير المجاهدين وكذا مدير المناطق اللوجستية خارج الميناء لمؤسسة ميناء بجاية السيد حليم قاسمي