تحت الرعاية السامية لوالي ولاية بجاية, السيد محمد حطاب, نظمت الغرفة التجارية الصناعية الصومام, بالتعاون مع مؤسسة ميناء بجاية يوم 21 فبراير 2016 بقاعة المؤتمرات لفندق علوي بتيشي, يوما دراسيا حول ترقية الصادرات غير النفطية.

 

وقد حضر أشغال هذا اليوم الدراسي كل من الرئيس المدير العام لمؤسسة ميناء بجاية السيد جلول عاشور, وكذلك رئيس الغرفة التجارية الصناعية الصومام والمدير العام لبرصة الجزائر ورئيس ANEXAL, بالإضافة إلى أعضاء السلطات المحلية وممثلين عن وزارة التجارة ومصالح الجمارك وممثلين عن CAGEX, ALGEX, ABEF والمتعاملين الاقتصاديين بالمنطقة.

 

هذا وقد سلط الضوء أثناء المداخلات, على دور ALGEXفيما يتعلق بترقية الصادرات غير النفطية, تأمين الائتمان والتمويل عند التصدير, دور ومهام الصندوق الخاص بترقية الصادرات, دور ومهام مصالح الجمارك الجزائرية فيما يخص ترقية الصادرات غير النفطية, البرصة وتمويل المؤسسات, دور ميناء بجاية المتعلق بالصادرات غير النفطية, وكذا الترسانة من القوانين والإجراءات المنظمة للتجارة الخارجية.

 

كما أعقب المداخلات نقاش تمحور أساسا حول الصعوبات والمشاكل التي تعترض المصدرين وكذلك حول الوسائل والإمكانات الواجب توفيرها من أجل تطوير الإنتاج الوطني وتنويعه, حتى تسهل عملية التصدير